الأحد، 13 أبريل 2008

برنامج إبصار في ظل طرق تدريس الحاسب

تناولت المحاضرة الأولى التي تمثل 20% من محتوى الدورة المكثفة لمعلمي مدارس التربية الخاصة المكفوفين برنامج إبصار من ناحية متخصصة تشتمل على كيفية الوقوف على طبيعة البرنامج والخدمات التي يقدمها كحل متكامل باللغة العربية للمكفوفين للتعامل مع الحاسب حيث يشمل قارئ للشاشة وقارئ للمستندات ومحول برايل وقاموس لغوي وبرنامج للتعرف الضوئي على الأشكال لتسهيل قراءة الكتب المطبوعة عن طريق استخدام الماسحات الضوئية. وشملت المحاضرة عدة جوانب منها الموارد التي يمكن الحصول من خلالها على مادة مسجلة أو مطبوعة حول هذا البرنامج بالإضافة إلى كيفية تدريس هذا البرنامج للمبتدئين باختلاف أعمارهم وكيفية الاستفادة القصوى من النظام التعليمي للوحة المفاتيح المدرج بالبرنامج. اشتملت المحاضرة كذلك على تدريب وممارسة فعلية على الحاسبات الموجودة بالمعمل وقد تبين أن مجموعة لا يستهان بها من الحاضرين في حاجة لإتقان لوحة المفاتيح علاوة على وجود مجموعة من المحترفين بالمعمل تم تفعيل دورهم من خلال العمل الجماعي حيث تحولت وظيفتهم من المتلقي المتدرب إلى المستفيد بتدريب الآخرين، فالمحترف يساعد المتدرب غير المحترف حتى يمكن التغلب على عقبة الفروق الفردية المتباينة داخل المعمل. تعرضت بعض الأجهزة لبعض المشكلات إما بتوقف الصوت نظرا لضغط المستخدم على أي من أزرار إصمات الصوت العامل بطريق الخطأ أو إعادة تشغيل الحاسب بغير عمد أو الحاجة للولوج إلى حساب محدد للمستخدمين مع وجود كلمة سر يجب على المبتدئ التعامل معها بغير صوت وما إلى ذلك. اتفق الحاضرين على ضرورة تخصيص المزيد من الوقت وإعطاء المزيد من الاهتمام بالحاسب على أنه وسيلة تعويضية للمكفوفين علاوة على كونه مجالا يساعدهم على الكسب والربح إما بالتدريس في هذا المجال أو العمل بفاعلية في أي من تخصصاته التي تشمل الصيانة والبرمجة وتأسيس مواقع الإنترنت وغير ذلك الكثير. ساهم الحاضرين بفاعلية في إدارة وقت المحاضرة والتفاعل عن طريق إلقاء الضوء على مشكلاتهم مع الحاسب والأسئلة المطروحة التي تفاعلوا سويا للإجابة عنها.